منتديات كلية المعارف الجامعة تجمع طلابي


    هندسة الحاسوب

    شاطر

    بنت المعارف

    المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010
    الموقع : العراق

    هندسة الحاسوب

    مُساهمة  بنت المعارف في الثلاثاء يونيو 22, 2010 10:56 pm

    هندسة الحاسوب أو هندسة المعلوماتية التقنية هو أحد فروع الهندسة الكهربائية وهو الاختصاص الذي يجمع بين الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب [1].

    مهندسو الحاسوب هم عبارة عن مهندسو إلكترونيات أساساً، ولديهم معلومات إضافية وتدريب وخبرة في مجال تصميم البرمجيات والعتاد الصلب للحاسوب، خصوصا في مجال تكامل البرمجيات مع العتاد. يشارك مهندسو الحاسوب في جميع مجالات الحوسبة من تصميم المعالجات الصغرية، والحواسيب الشخصية والحواسب الفائقة supercomputer وحتى تصميم الدارات والشيبات بالإضافة لتكامل الأنظمة الحاسوبية مع أنواع أخرى من الأنظمة (مثل المركبات ذات المحركات والأنظمة الرقمية). [2].

    يساهم مهندسو الحاسب icl أيضاً في كتابة الشفرات البرمجية البرمجيات المضمنة embedded software للمتحكمات الصغرية microcontroller ذات الزمن الحقيقي، تصميم شيبات VLSI، العمل على الحساسات التماثلية analog sensors، تصميم أنظمة التشغيل وحتى لوحات الدارات circuit board والروبوتات.

    قسم هندسة الحاسبات


    نبذة تاريخية

    بدأ قسم هندسة الحاسبات كفرع تخصصى داخل قسم الإلكترونيات والاتصالات الكهربية منذ عام 1975 في مرحلة البكالوريوس منفصل في الدراسات العليا - ماجستير في الإلكترونيات والاتصالات للحاسبات وتقنية المعلومات - ومع تطور الحاسبات وانتشار استخدامها في مجالات التطبيق المختلفة والنمو الهائل لعدد الشركات والمؤسسات العاملة في هذا النطاق - فقد بدأ التفكير منذ عام 1991 في إنشاء قسم منفصل وشعبة طلابية لهندسة الحاسبات وتم وضع لائحة المقرارات الدراسية خلال العام الجامعى 1991/1992 وتمت الموافقة النهائية على إنشاء قسم هندسة الحاسبات في مارس 1993 وبدأ القسم نشاطه في العام الجامعى 1993/1994 بقبول أول دفعة من المنقولين من السنة الإعدادية


    أهداف قسم هندسة الحاسبات

    يهدف قسم هندسة الحاسبات إلى تلبية الاحتياج المتزايد إلى المتخصصين في هندسة الحاسـبات وتقنية المعلومات . يهدف قسم هندسة الحاسبات أيضا على وجه التحديد إلى تخريج المهندس القادر على إجراء البحوث الأساسية والتطبيقية في العلوم الهندسية المرتبطة بالحاسبات بصورة تمكن من تطوير البحث العلمى وإيجاد الحلول العلمية والعملية للمشاكل التي تواجهها أجهزة الدولة والمصانع والمؤسسات والهيئات المختلفة في هذا المجال.


    ومن أهم مهام عمل خريج قسم الحاسبات :

    من أهم مواصفات عمل خريج قسم الحاسبات :

    1*تصميم وتنفيذ المكونات التجمعية للحاسبات وأجهزة نقل البيانات.
    2*تصميم وتنفيذ برامج التشغيل الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة
    3*تحليل المتطلبات ووضع المواصفات لأجهزة الحاسبات وتجهيزات شبكات ربطها والبرامج الأساسية لتشغيلها والتجهيزات الفنية اللازمة لها.
    4*القيام بالأعمال الفنية لرفع كفاءه استخدام وتطوير الحاسبات وبرامج التشغيل الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة.
    5*المشاركة الفنية في مجال تخصصه لاختيار أفضل العروض والإشراف على التجهيز والتركيب والتشغيل.
    6*تشخيص الأعطال في المكونات المادية والبرامج الأساسية ونظم المعلومات المتقدمة والإشراف على خطوات الصيانة والإصلاح.
    7*تصميم وتنفيذ البرامج المتخصصة في المجالات الفنية والتقنية العالية.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:58 am